التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022


 إذا كنت تسعى فعلياً لمضاعفة مبيعاتك عن طريق التسويق الإلكتروني بكل أنواعه، فأنت الآن أمام قطعة الكرز التي تعطي طعم وشكل

 لمحتواك و عملك على المستوى الإلكتروني أو على أرض الواقع.

كيف تبدأ

يجب أن تعلم أولاً أنه ليس هناك سّلم يُصعد من الدرجة الأخيرة، فإذا وجدت شركات أو مشاريع ظهرت فى سوق العمل و صعدت بسرعة

كبيرة في ستة أشهر أو أقل، فلابد أن تقتنع أن هذا هو استثناء القاعدة، فالقاعدة تقول ابدأ بشكل صحيح تصل لمبتغاك.

فالتدرج الطبيعي لأيّ عمل تجاري يتم بهذا الشكل: إنشاء شركة، ثم إنشاء موقع إلكتروني، ثم حسابات على وسائل التواصل، ثم كسب

 متابعين، ثم نجاح العلامة التجارية، ثم البدء بكسب المال من العمل التجاري. لكي تتعلم الإعلانات الممولة عليك أولاً أن تعرف الفرق 

بين التسويق المجاني و التسويق المدفوع:

لتسويق المجاني Organic marketing

يعني جذب زوار من دون إنفاق المال. تتجلى طرق كسب الزيارات بشكل طبيعي بطرق كثيرة منها أبرزها جوجل أو وسائل التواصل

 الاجتماعي.


التسويق المدفوع Promoted ads

وهو جذب زبائن جدد بشكل أسرع بتحكم أكبر في النوع والطبقة والجنس والسن وكل العوامل التي تريد توافرها في عملائك الجدد ويتم 

ذلك بتحكم كامل من الناحية المادية.

كيف يمكنك الاستفادة من اعلانك الممول علي وسائل التواصل بشكل عام وسناب شات بشكل خاص ؟؟؟

لابد من الانتباه للخطوات الآتية إذا أردت القيام بإعلان ممول على الإنترنت: )Persona( جمهورك المستهدف وال )Target

 Audience (- حدد الخصائص عميلك المثالي.

- قسّم الجمهور إلى شرائح وأقسام.

- اختر المنصة التسويقية المناسبة لمجال عملك، وكذلك نوع الإعلان المناسب.

- حدد الميزانية.

- إعداد الإعلان الممول وفق بنية سليمة ومنظّمة.

- قياس النتائج بطريقة صحيحة.

سنستعرض هذه الخطوات بالأمثلة والأدوات التي تساعدك في ذلك لإنشاء إعلان ممول يسهم في تحقيق النتائج المطلوبة.


كيفية تحديد جمهورك وخصائص عميلك المثالي؟؟؟ 


- يمكنك تحديد جمهورك المستهدف وذلك عن طريق تحديد مجموعة من الأشخاص ذوي صفات مشتركة ترى أنهم يحتاجون منتجك أو

 خدمتك، الأمر الذي يسمح لك بتحقيق هدفك من الإعلان الممول و أنه يخدم تلك الشريحة.

- ويمكنك معرفة خصائص عميلك المثالي؛ بالتعمق أكثر في صفاته ومتطلباته، وتدرس الوضع الذي يحيط به لتصل إلى شخصية معّينة

 يمكن الإشارة لها رمزياً باسم )س( له عمر معين - 20 عام

- وله صفات وخصائص - يحب كرة القدم والخروج والتسوق- و هكذا حتى تصل الى الشكل النهائي لهذا العميل الذي تستهدفه.



Buyer persona رسم شخصية إعتبارية للعميل


كيفية تقسيم الجمهور الي شرائح وأقسام ؟؟؟

من أهم خطوات الإعلان الممول الناجح هي تقسيم الجمهور المستهدف إلى شرائح وكتابة نصوص إعلانية مناسبة لكل شريحة مستهدفة.

اتخاذ هذه الخطوة؛ STC فعلى سبيل المثال: عندما أرادت شركة قسّمت السوق إلى أقسام كبيرة مثل: رجال، نساء، شركات، ومن ثم

قسمتهم إلى شرائح صغيرة مثل: باقات مفوترة، باقات مسبقة الدفع، باقات التجوال، باقات للشركات.

وهنا نقطة يغفل عنها الكثير وهي أهمية إنشاء إعلان خاص لكل شريحة مستهدفة بل عمل أكثر من إعلان لنفس الشريحة المستهدفة،

وللأسف ما وجدته خلال خبرتي في الفترة الماضية؛ هو اكتفاء المسوقين بإعلان واحد فقط، وهذا خطأ فادح، والصواب عمل 3 إعلانات

 على الأقل إلى 3 شرائح مستهدفة، وبعد 3 أيام يتم تقييم الحملات واختيار أفضل حملة من حيث النتائج، وإيقاف باقي الحملات أو تقليل

 ميزانياتها.

إستخدام منصة سناب شات في الإعلانات الممولة:

يعد إعلان )Drive Traffic To website توجيه حركة الجمهور إلى موقع الويب من أبرز أنواع الإعلانات على منصة سناب شات

 ويستخدمه Create Ad %90 من المعلنين، ويظهر لك هذا الخيار بعد أن تضغط على إعلان متقدم. Advanced Create إنشاء

 إعلان، ومن ثم لان متقدم. Advanced Create

هذا النوع من الإعلانات يسهم فى زيادة عدد زيارات العملاء المستهدفين لمنصتك أو موقعك الإلكتروني. ويمكنك أيضاً التحكم في أماكن

 ظهور إعلانك على منصة سناب مكان )Automatic Placement( شات حيث يمكنك اختيار خيار تلقائي، وهو ما يجعل إعلان

 يظهر  في أماكن العرض المتاحة على منصة سناب شات أو اختيار خيارعديل مكان ظهور Edit Placement  الإعلان، واختيار

 المكان الذي تريد عرض إعلانك فيه فقط.


على أيّ أساس تحدد الميزانية ؟


يتوقف ذلك على القدرة المادية لك و لمشروعك و ما قمت أنت برصده لتنفيذ هذا الإعلان و ما تطمح للوصول إليه، فكلما كانت الميزانية

أقلّ كلما كان ترشيح المنصة لعدد الوصول أقل، والعكس صحيح و ذلك بشكل مبدئي ولكن عليك أن تعرف أيضاً أن الوصول غير

 مقتصر فقط على الميزانية، بل أيضاً على قوة المحتوى.


ماهو الحد الادنى للإعلان الممول على سناب شات ؟

الحد الأدنى للإعلان على سناب شات في 2022 هو 5 دولار، لكنه غير كافٍ لتحقيق نتائج جيدة. يوصي سناب شات المعلنين ب 100

 دولار يومياً وتقييم الحملة في 14 يوم، لكني أنصحك بتقييم الحملة خلال 3 أيام فقط - مدة من 7 وسيأتي توضيح فكرة الأيام الثلاثة بعد

 قليل.


كيف تقوم بإعداد الإعلان المموّل وفق بنية سليمة ومنظّمة ؟

بعد كل ما قمت بترتيبه؛ عليك أن تفكر من أين سيأتي العميل؟ هل بالحديث عن الخصومات؟ أم عن جودة المنتج؟ أم عن تنوع

 مشروعي؟ هل يمكنني إنشاء محتوى يتحدث فقط عن سرعة التوصيل مقارنة بالمنتجات المنافسة؟ لابد وأن تسأل نفسك كيف ستجلب

 العميل و من خلال ما قمت بتجميعه عن خصائص عميلك المثالي ستجيب على هذه الأسئلة وتصل للبنية المثالية لإنشاء إعلانك الممول.


ماذا ستستفيد من قياس نتائج حملتك ؟

تستطيع من خلال قياس النتائج اتخاذ بعض القرارات، هل كان الإعلان مفيد أم لا، عدد النقرات على الاعلان، عدد الزيارات لموقعك أو

 متجرك، مدى التفاعل مع المحتوى، أيضاً الميزانية هل كانت كافية أم لا، ومن خلال الإجابة على هذه الأسئلة تستطيع الرد على السؤال

 الأول. هل كان هذا الإعلان الممول مفيد أم لا، وإذا لم يكن مفيد فما هي الخطوات التي يجب القيام بها؟


كيف أعرف نجاحي من فشلي في الإعلان الممول ؟

أول 3 أيام في الحملة هي أهم 3 أيام؛ فإذا جاءتك طلبات فهذا أمرمبشّر، لكن التحدي الثاني يكمن في أنّ المبلغ المصروف في

 الإعلانات  الممولة قد رجع إليك من بيع المنتجات.

فهذا يعتبر نجاحا وإن لم تحقق أرباحا؛ فقياس الأرباح والخسائر يكون غالباً على مدار كل 3 أشهر تقريباً وليس كل أسبوع، فبعض

 المجالات التي سوّقنا لها؛ لم تربح في أوّل الأمر بل خسرت، لكن بعد مرور 3 أشهر حقققت أرباحاً كبيرة.

يعتمد سناب شات على الصور والفيديوهات في عرض المحتوى إليك 5 أدوات لتصمميم فيديو أو صورة احترافية

 لإعلاناتك.

ومن خلالها يمكنك إنشاء صور بشكل احترافي تساعدك Canva .1 فى تحسين محتوى اعلانك الممول.

ومن خلالها يمكنك فصل خلفيات الصور بشكل Photoroom .2 احترافي واستخدامها في متجرك الإلكتروني.

ومن خلالها يمكنك تحسين جودة الصور. Light Leap .3

ومن خلالها يمكنك تحسين جودة الفيديوهات Video Leap .4 وإضافة المؤثرات عليها أيضًا.

فهو تطبيق مخصص لتصاميم وفيديوهات Boosted Ad Maker .5

الاعلانات الممولة و أقرب الأدوات لمجال التسويق. ختاماً لابد وأن تتأكد من أن الموضوع عبارة عن سلسلة متصلة

ببعضها البعض فنجاح محتوى الإعلانات يساهم في نجاح الإعلان الممول، فلا يوجد إعلان مموّل ينجح من العدم، بل لابد من الاختبار

 وقياس الأدوات المتاحة، وتحديد الجمهور والاستهداف بشكل مميز، ومن ثَمّ قياس النتائج.
 
لمزيد من المعلومات حمل كتاب اسرار التسويق علي سناب شات لخبير التسويق محمود سعيد من هنا

تعليقات

الاكثرمشاهدة

التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

أهداف الإعلان على فيس بوك وانستجرام2022