التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

 
التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

و كلٌ منها له طريقة واستراتيجية خاصة في استخدامه، وله أيضاً توقيتاته، فلا يمكن للمحتوى أن يحل محل الإعلانات المموّلة، أو أن

 يؤدي نفس مهمة التسويق عن طريق المشاهير، ولكن لكلٍ استراتيجياته وأسبابه و طرق لاستخدامه للحصول على النتيجة التي تتمناها.

ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على أن العلامة التجارية أو صانع المحتوى يجب أن يعطي شيئا ذا قيمة للحصول على شيء ذو قيمة

في المقابل؛ منتج مقابل مال، معلومة تفيد جمهورك مقابل ترشيح لمنتجك، نصائح مقابل انتماء لعلامتك التجارية. فالتسويق بالمحتوى

 يركز على صناعة ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، ويعتمد تسويق المحتوى على توقع إستراتيجيات

 التسويق الأكثر نجاحًا

التسويق بالمحتوى

ماذا يعني التسويق بالمحتوى ؟

ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على أن العلامة التجارية أو صانع المحتوى يجب أن يعطي شيئا ذا قيمة للحصول على شيء ذو قيمة

في المقابل؛ منتج مقابل مال، معلومة تفيد جمهورك مقابل ترشيح لمنتجك، نصائح مقابل انتماء لعلامتك التجارية. فالتسويق بالمحتوى

 يركز على صناعة ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت، ويعتمد تسويق المحتوى على توقع واستباق

 الأحداث وتلبية حاجة العملاء الحاليين والمحتملين من المعلومات.

ملحوظة: المتابع لحسابك يتابعك لأن متابعتك تحقق له منفعة، سواء «كانت هذه المنفعة أن يتعلم شيء جديد أو يحصل على تسلية أو

 غيرها، ». فدائماً فكر كيف أوفر للمتابع ما يريد ويحتاج وليس ما تريده أنت فقط

متى نعتمد على المحتوى كأداة أساسية للتسويق؟

عندما تسعى الشركات لاستخدام التسويق المحتوى، يجب أن يكون التركيز الرئيسي على احتياجات العملاء الحاليين و المحتملين.

بمجرد تحديد حاجة العميل، يمكن عرض المعلومات في مجموعة متنوعة من الأشكال والصيغ المختلفة، بما في ذلك الأخبار، والفيديو،

والكتب الإلكترونية، والرسوم البيانية، ونشرات البريد الإلكتروني، ودراسة حالات، وأسئلة وأجوبة، ومقالات، وصور.

ماهي اهداف التسويق بالمحتوي

غالبا ما يُستخدم التسويق بالمحتوى من قبل الشركات من أجل:

- جذب الانتباه واكتساب عملاء جدد.

- توسيع قاعدة العملاء.

- تنشيط أو زيادة المبيعات.

- زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو مصداقيتها.

- إنشاء مجتمع إلكتروني

ماذا نحتاج عند انشاء محتوي تسويقي


.تحديد الجمهور المستهدف واحتياجاتهم.

- تحديد أنواع المحتوى :

كتب، فيديوهات، مسابقات، ندوات عبر الإنترنت، أسئلة وأجوبة، استطلاعات، مقابلات، مقاطع سمعية، مقالات، محركات البحث،

 وسائل التواصل الاجتماعي.

وأن يكون المحتوى:


-1 بسيطًا )بعيدا عن التعقيد(.

-2 واضحًا )بعيداً عن الغموض(.

-3 مختلفًا )بإضافة لمستك الإبداعية إليه(.

عند تركيزنا على النقطة الأساسية التي نسعى من خلالها للتسويق بالمحتوى في هذا الكتاب وهي وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالتحديد عن طريق سناب شات، يجب وضع خطة محتوى مرنة قابلة للتنفيذ وسهلة الوصول للجمهور المستهدف وتستطيع من

خلالها تحقيق أهداف حملتك التسويقية.

كيف تبدأ التسويق بالمحتوى لمتجر عطور?


عليك المرور على مراحل علاقة العميل بالمنتج بالتدريج


- التسويق بشكل مباشر لمنتج داخل المتجر وذكر إيجابيات المنتج واستخداماته.

- مقارنة المنتج بنظائره من المنتجات المنافسة.

- دفع العميل للشراء بتوفير عرض خاص مثل الشحن المجاني أو عرض مرتبط بسرعة الشراء أو غيره.

ولكن هل تصلح مع جمهورك المستهدف؟


يتوقف ذلك على مدى دراستك لجمهورك و أسلوبه و حاجاته، فهل يحبّ جمهورك الحصول على المعلومات المباشرة عن المنتج

 لتجربته، أم جمهورك من النوع الذي يفضّل المعلومات الغير مباشرة، فتعمل بِدَورك على إثارة فضوله للحصول على هذا المنتج.

أيضاً يمكنك تنفيذ ما يسمى بالمسئولية الاجتماعية تجاه جمهورك المستهدف وذلك عن طريق توجيه نصائح في الحياة بشكل عام بشكل

إيجابي؛ دون نقد أو توجهات سلبية أو سياسية أو غيرها مما ينفر المتابع، فتكوّن لديه ما يسمى بالانتماء لهذا المنتج أو القائمين عليه وهو

ما يسهم بشكل مباشر في زيادة الثقة بعلامتك التجارية وبالتالي زيادة مبيعاتك على المدى القريب و البعيد. أيضاً تصوير كواليس

 المتجر، أو تجهيز المنتجات وترتيبها، أو تغليف الطلبات ، أو طباعة البوليصيات، وذلك بجانب إظهار مدى حجم هذا المتجر

دون الإشارة المباشرة لذلك، عن طريق عمل مسابقات بين الموظفين ونشر نتائجها بشكل أسبوعي كجائزة الموظف المثالي مثلاً.

استخدام ردود أفعال من استخدم منتجك بالفعل كشكل من لأنه يعطي » أعمالنا تتحدث عنا « أشكال ترويج للمنتج، وهو ما يسمى ب

مصداقية كبيرة.

وغيرها من أشكال التسويق بالمحتوى التي تسهم في ترويج منتجك دون الاعتماد على المشاهير و الإعلانات الممولة بشكل مباشر.

الخلاصة: صناعة المحتوى إبداع، وليست مجرد مهام يجب الانتهاء على أية حال.
ملحوظة هامة:

مرفق في قسم الهدايا في آخر الكتاب ملف يحتوي على خطة تسويق جاهزة يمكنك تطبيقها على مجال عملك، فهي تصلح لأكثر من

%90 من الحسابات سواء كانت شخصية أو تجارية


للاطلاع وحجز الكتاب من هنا





تعليقات

الاكثرمشاهدة

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022

أهداف الإعلان على فيس بوك وانستجرام2022