التسويق عن طريق المشاهير في سناب 2022

التسويق عن طريق المشاهير في سناب 2022


 و استكمالاً لسلسلة عناصر التسويق بشكل عام والإلكتروني بشكل خاص، الآن جاء وقت الحديث عن نوع مختلف من أنواع التسويق و

هو التسويق عن طريق المؤثرين و المشاهير. الآن نستفيض أكثر في التسويق عن طريق المؤثرين والمشاهير. فبدايةً انتشر مصطلح

 التسويق عن طريق المؤثرين كثيرًا كجزء من استراتيجيات التسويق الرقمي الحديثة؛ إذ أصبحنا نسمع مصطلح المؤثرين كثيراً، لذلك وقبل

 تعريف استراتيجية التسويق )Influencers( عبر المؤثرين، يجب تعريف معنى المؤثر، وهو ببساطة الشخص الذي

يملك القدرة على التأثير في سلوك الآخرين نتيجة للعديد من العوامل. إذًا فالتسويق عن طريق المؤثرين هو الاعتماد على ترويج المنتجات

من خلال الاستعانة بالمؤثرين، الذين ينشئون محتوى عن العلامة التجارية، وذلك بهدف التأثير في جمهورهم وإقناعهم بالتعامل مع هذه

 العلامة التجارية والحصول على منتجاتها.

أهداف التسويق عبر المؤثرين:

بناء الوعي بالعلامة التجارية. )Brand Awareness(ببساطة شديدة لن تجد مشروعاً ناجحاً دون أن يكون هناك وعي بالعلامة

 التجارية الخاصة بهذا المشروع. والمقصود بالوعي؛ هو معرفة وانتشار العلامة التجارية وهنا يظهر دور المؤثرين و المشاهير على

 مواقع التواصل الاجتماعي ودورهم هو بناء الوعي بعلامتك التجارية، و يتوقف ذلك على حسن اختيار الشخص بحيث تكون نشاطاته

 قريبة من مشروعك كي يجلب لك جمهورك المستهدف.

زيادة معدل المبيعات Increase Sales

إيمان جمهور المشاهير بهم يؤدي إلى سرعة اقتناعهم بآراء هؤلاء المشاهير عن المنتج الذي يروجون له، الأمر الذي يترتب عليه في

 النهاية إمكانية تحويل هذا الاقتناع إلى تحسين وزيادة في المبيعات.

ثلاث عوامل أساسية تتحكم في أهمية التسويق عبر المؤثرين، من حقك أن تتساءل، ما الذي يميز التسويق عن طريق المشاهير عن

نظائره من عناصر التسويق الأخرى، في الحقيقة؛ الأمر ليس قائماً على فكرة ما الذي يميز هذا العنصر عن غيره؛ على قدر ما هو

 معتمد على نتائج هذا النوع مقارنة بما أريده من نتائج.

فعلى سبيل المثال هذا النوع من التسويق يسهم فيما يلي:

- الاستهداف الدقيق للجمهور

الشيء الجيد بشأن التسويق عن طريق المؤثرين هو الاعتماد على وجود جمهور فعليّ للمؤثر؛ وبالتالي من خلال التعاقد مع المؤثر

المناسب لعلامتك التجارية، فأنت تتجاوز هذه المهمة، وتعتمد مباشرةً على الجمهور الذي يملكه.

- ثقة الجمهور في المؤثرين وولائهم لهم

أكثر ما يمّيز التسويق عن طريق المؤثرين هي ثقة الجمهور فعلًا في المؤثرين وولائهم لهم، وبالتالي يمكن الاستفادة من هذا في تحويل

الجمهور من المؤثرين إلى مشروعك. 

- انخفاض التكلفة في بعض الأحيان

يمكنك أيضاً اختيار المؤثر المناسب لقدراتك المادية فمن خلال هذه النقطة قد تصل لمبتغاك وذلك بالإمكانيات المادية التي تحددها

أنت إذا اتفقت مع هذا المؤثر.

فعلى سبيل المثال؛ المشاهير في المدن الصغيرة أو البعيدة عن العاصمة؛ غالباً ما تكون أسعارهم رخيصة في الإعلانات، ونتائجهم جيدة.

هل يتوقف دورك هنا على اختيار مؤثر يمتلك أكبر عدد من المتابعين فحسب؟!

حسن اختيار المؤثر هو السبب الرئيسي في نجاح حملتك الإعلانية ،فانتشار هذا النوع والاعتماد عليه من المسوقين، أدى لارتفاع نسب

 الوعي و الادراك لدى الجمهور، فمن الأفضل عدم اختيار من يمتلك العدد الأكبر في مقابل اختيار المتخصص و القريب من مجالك، من

 له رأي وتخصص ومجال معين يتحدث فيه دائماً، الأمر الذي يسمح للجمهور بمتابعته و اتخاذ قرارات شرائية وفقاً لترشيحاته.

هل أعداد المتابعين هي المعيار الأساسي الذي أقوم من خلاله باتخاذ قرار التعاقد مع المؤثر؟ بالطبع لا، حجم التفاعل مع محتوى المؤثر

 أهم من عدد متابعيه، خصوصاً بعد انتشار عمليات زيادة المتابعين غير الحقيقيين الأمر الذي يجعلك تتخيل نتيجة ما من حملتك مع

 المؤثر، و تصطدم بواقع مختلف ومغاير لما توقعت، نضيف إلى ذلك نوعية المحتوى الذي يقدمه المؤثر؛ هل هو مناسب لمجالي أم لا،

 وأخيراً عدد منشوراته هل ستغطى ما أريد تحقيقه في الحملة أم لا، و نستطرد هنا لنتعلم شيئاً جديداً وهو:

التعاقد مع المؤثر لا يقتصر على دفع مقابل مادي بل يتم بعدة طرق:


بعد الانتهاء من تنفيذ حملات التسويق عن طريق المؤثرين، فلا بدمن تحليل أدائها وذلك لمعرفة إذا كانت حققت النتائج المطلوبة فعلًا أو

لا، وما هي الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين الأداء.

قد يشمل ذلك الاستمرار في العمل مع أحد المؤثرين، أو التفكير

في الاعتماد على أشخاص جدد للعمل معهم.

في النهاية يتوقف الأمر أولاً وأخيراً على حسن اختيارك للمؤثر

المناسب لك، فإذا كان ملائما في مقابل قيمة يحتاجها هذا المؤثر

وتستطيع أنت توفيرها له، فنسبة نجاحك قد تتخطى ال 80 % في هذه

الحملة.

تعليقات

الاكثرمشاهدة

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022

التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

أهداف الإعلان على فيس بوك وانستجرام2022