أنواع المشاهير ونصائح للتعامل معهم2022

أنواع المشاهير ونصائح للتعامل معهم2022

 التعامل مع المؤثرين يخدم أهداف التسويق بدرجة كبيرة، لكن من المهم اختيار المؤثر بطريقة صحيحة دون النظر إلى عدد المتابعين

الكبير لأنه قد يكون خادعا ولا يعكس تفاعل حقيقي. 

فالمشاهير أنواع:

celebrities -1 المشاهير

أيّ شخص لديه أكثر من مليون متابع يعتبر من المشاهير، ترتبط شهرتهم بعمل محدد سواء في المجال الفني، أو الرياضي، أو العمل في

 الموضة والأزياء، إضافةً إلى الشخصيات العامة، مما يساعدهم على تطوير قاعدة المتابعين باستمرار. نصيحة هذا النوع من المؤثرين

 يكون الأعلى تكلفة والهدف من التعامل معهم الوصول لأكبر قدر من الجمهور في وقت قياسي بغض النظر عن الميزانية، إلا أن تأثير

 المنشور قد يستمر ليومين أو ثلاثة على الأكثر.

mega influencers -2 المؤثرون الكبار

يتراوح عدد متابعيهم بين 100 ألف إلى مليون شخص، وتتضمن هذه الفئة أصحاب المدونات ومدوني الفيديو والمذيعين.

نصيحة أكثر ما يميزهم هذا النوع هو الخبرة الواسعة في التعامل مع السوشيال ميديا ومعرفتهم الجيدة بطريقة بناء العلامات التجارية

والطريقة الصحيحة للتسويق، إلا أن التكلفة للمنشور الواحد تظل مرتفعة، لكنها أقل بكثير من تكلفة المشاهير.

micro influencers -3 المؤثرون الكبار

لديهم 100 ألف متابع أو أقل. نصيحة التعامل مع هذا النوع مفيد للعلامات التجارية الصغيرة والناشئة؛ بسبب حرصهم على المصداقية،

 والترويج للمنتجات بطرق مبتكرة، كما أنهم يتمتعون غالباً بشبكة علاقات جيدة على المستوى المحلي، وتكلفة المنشورات تكون معقولة

 ومناسبة.

nano influencers-4 المؤثرون الصغار جدا


يتراوح عدد متابعيهم ما بين 1000 إلى 10,000 شخص. نصيحة رغم قاعدة الجمهور الصغيرة؛ إلا أنّ التفاعل على صفحاتهم قد يكون

 كبيراً غالباً بسبب حضورهم القويّ على مواقع التواصل وحرصهم الدائم على التفاعل مع الجمهور، ويمكن للعلامات التجارية

الصغيرة الاستفادة من التعامل معهم وتحقيق الأهداف الموضوعة؛ لكن الأمر يحتاج إلى القيل من الصبر.

-5 المتخصصون

يتمتع هؤلاء المؤثرون بمكانة مميزة وعلاقات واسعة لكنفي مجالات محددة جداً مثل المؤثرين في مجال السيارات أو في الأعمال

 اليدوية.

نصيحة هذا النوع من المؤثرين كنز لأصحاب الأنشطة التجارية التي تستهدف جمهور محدّد؛ لأنّ التعامل معهم يُسّهل الوصول إلى فئة

محدّدة ومعروفة من الناس.

-6 النشطاء

هم الذين يفضلون العمل على القضايا العامة مثل قضايا حقوقالمرأة أو الحفاظ على البيئة....الخ نصيحة يمكن للعلامات التجارية

 الاستفادة من هذا النوع من المؤثرين في الترويج لبعض الأنشطة خلال مناسبات واحتفالات محددة:مثل يوم الأرض، أو للتأكيد على

 قضيةٍ تدعمها العلامة التجارية....الخ

-7 قادة الفكر

تشمل هذه الفئة من المؤثرين رواد الأعمال والأكاديميين والمختصين في مجالات محددة. نصيحة هذا النوع من المؤثرين يمكنهم

 الترويج لبعض العلامات التجارية التي تناسب مجالهم وتدعم طريقة تفكيرهم؛ خاصةً وأن لديهم شبكة علاقات واسعة، ويتمتعون بقدر

 كبير من المصداقية لدى الجمهور.

سلبيات التعامل مع المشاهير

هل الإعلان مع أي مشهور هو الحل الناجح دائمًا لمشاكل انخفاض المبيعات؟

كثير من الشركات اليوم تعتمد في إستراتيجيتها التسويقية اعتماداً كلياً على إعلانات المشاهير وللأسف انتشر مفهوم خاطئ اقتنعت به

 معظم الشركات وهو أن التسويق بأكمله بات يتبلور حول المشاهير وإعلاناتهم، حيث أن معظم الشركات لم تقتنع أن الإعلان لدى 

المشاهير مجرد وسيلة مثل باقي وسائل التسويق.

ولا نستطيع أن ننكر فاعلّية تلك الإعلانات وقوة تأثيرها، بل إن المشكلة الحقيقية هي في قوة تأثيرها وسرعة وصولها للناس عندما لا يتم

 استخدام هذه الوسيلة استخداما صحيحاً؛ باختيار المشاهير اختيارًا عشوائيًا. فحينما يتم اختيار المشاهير اختيارًا عشوائيًا؛ فحتماً ستكون

 النتائج سلبية وغير مرضية، بل والأسوأ من ذلك هو ارتباط العلامة التجارية الدائم بهذا المشهور. والنتيجة قد تكون زيادة في المبيعات

 بسبب وصول العلامة التجارية لأكبر عدد من الناس، وبسبب إثارة الجدل وانشغال الناس بالتحدث عن الشركة، ولكن هذه النتيجة

 لاتكون إيجابية دائمًا حتى وإن بدت كذلك؛ لأنه قد يصاحب تلك النتيجة سمعة سيئة سوف ترسخ في أذهان الناس لمدة طويلة بسبب 

المشهور الذين أعلن عن منتجات الشركة والذي مّثلها بشكل سيئ.ومن السلبيات أيضاً أنّ النتائج في إعلانات المشاهير غير مضمونة، 

أو أحياناً غير متوقعة؛ مثل ما حدث مع صاحب متجر العطور الذي أعلن مع مشهور من المشاهير؛ فجاءتهم طلبات كثيرة تفوق قدرتهم 

الإنتاجية بحواليّ الضعف! فما استطاعوا الوفاء إلا بأقل من 50 % من هذه الطلبات، لأن عملية إعادة إنتاج العطور عندهم تستغرق 30

 يوماً على الأقل، الأمر الذي أغضب العملاء وتسّبب في تراجع ثقتهم بذلك المتجر.

فنصيحتي لك هي

- التأكد من مصداقية المشهور وطريقة طرحه للإعلانات، حيث أن الناس اليوم أصبح لديهم الوعي الكافي للتمييز بين المشهور الذي 

يبالغ في مدح منتج ما وبين الآخر الذي يتحدث عن المنتج بكل مصداقية. - الابتعاد عن المشاهير الذين يّتسمون بإثارة الجدل؛ من خلال 

التحدث عن مشاكلهم وحياتهم الشخصية. التأكد من أنّ الفئة التي تتابع المشهور هي ذاتها الفئة المستهدفة

للشركة المعلِنة؛ فربما تكون رسالة الشركة بعيدة كل البعد عن رغباتوحاجات متابعين هذا المشهور.- إطالة النظر في تاريخ المشهور 

وما إذا كان متورط بقضايا أخلاقية، أو نزاعات أخرى قد تعكس بشكل سلبي على سمعة المنتج المعلن عنه. 6 - 5الاتفاق مع المشهور

 على أكثر من إعلان، يعني على الأقل من  إعلانات؛ لأن التجارب أثبتت لنا أنّ النتائج الجيدة من إعلانات المشاهير تأتي بعد تكرار 

الإعلان عدّة مرات مع نفس المشهور، لأنّ ثقة الجمهور بعد مشاهدة إعلانك مرات متعددة ستزيد حتماً، وبالتالي سيشترون منتجك.

لديك أربع أدوات رئيسية يمكنك من خلالها اختيار المشهور أو المؤثر المناسب لمحتواك و هي :

starzly.io/ar -1

snapbulk.com -2

influencer.co -3

altathir.com -4

وهي أدوات تساعدك على اختيار المشهور المناسب لمحتواك وتستطيع أن تميز بينهم حسب كل محتوى يقدمه كل مشهور منهم.

إذا كنت ترغب في إدارة إحترافية لحسابات شركتك على مواقع التواصل المختلفة.إذا كنت تريد الحصول على دورة تدريبية خاصة في 

السناب شات. للحصول على جلسة إستشارة لدراسة عملك بشكل دقيق.إذا كنت تريد الحصول على دورة تدريبية خاصة في التسويق 

الإلكتروني. لتصميم وانشاء وادارة الإعلانات الممولة على يد محترفين علي منصات التواصل المختلفة سناب شات، تويتر، انستجرام، 

فيس بوك، تيك توكولينكد إن.

تعليقات

الاكثرمشاهدة

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022

التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

أهداف الإعلان على فيس بوك وانستجرام2022