أعرف عميلك المثالي والشريحة المستهدفة في فيس بوك وانستجرام

مفهوم Buyer Persona مفهوم شخصية عميلك المثالي أو ال شائع استخدامه في التسويق. أنها تساعدك في توجيه Buyer Persona

 أهمية رسم شخصية الرسالة صحيحة مناسبة لهذا العميل، كما تساعدك عند استخدام منصة الإعلان على إيصال الرسالة إلى العميل

 المطلوب دون غيره، الأمر الذي يحقق أعلى عائد من الإعلانات ويوفر لك الوقت والمجهود مع العميل الخطأ.

بدقة Buyer Persona كيف ترسم شخصية ال؟

كلما كنت أكثر دقة في رسم شخصية عميلك المثالي كلما ضمنت نجاح حملتك التسويقية إن شاء الله. رسم شخصية عميلك المثالي لابد أن

 يحتوى على عناصر مهمة مثل ما هي سلوكيات العميل، السن، مستوى الدخل، أهدافه، المشاكل التي يوجهها في الوصول إليك، وغيرها

 من الأسئلة المهمة، وبالتالي تحديد شكل الشريحة المستهدفة بشكل عام.

كيفية تحديد الشريحة المستهدفة؟

هناك عدة نقاط يجب أن تقوم بتحديدها لمعرفة المواصفات الخاصة بشريحتك المستهدفة حتى يكون الاستهداف أكثر دقة:

1 - وصف دقيق لهذه الشريحة يحتوي هذا الوصف على تحديد: المكان

الذي تعيش فيه، السن، النوع، والراتب

2 - الخلفية التعليمية: هل تعليم جامعي أم تعليم ما قبل الجامعي

أم تعليم مهني.

3 - المسار المهني لهذه الشريحة.

4 - الأهداف والتحديات التي تواجههم.

5 - المخاوف والأشياء التي تسبب القلق لهذه الشريحة.

6 - أيضا يمكنك إضافة الهوايات، وبيانات أخرى لهذه الشريحة لأن كلما زادت كمية المعلومات عن الشريحة كلما زادت نسبة نجاح

 إعلانك استهدافك للشريحة كان أدق.



جمع المعلومات

استخدم احصائيات فيسبوك وإنستجرام

يمكنك استخدام إحصاءات فيسبوك لتوفر لك رؤية عامة لهذه الشريحة، قبل أن تبدأ الإعلان يمكنك أن تدخل على منصة الإعلانات على

فيسبوك وتحديد شريحة معينة، وتري بناءاً على تواجدها الجغرافي والسن Instagram Business والاهتمامات وغيرها حجم هذه 

الشريحة، كذلك وعن طريقها يمكنك فهم معجبيك أكثر، لتعرف أكثر الدول والمدن Tools التي يدخل منها معجبيك وكذلك معدل زيادة 

المعجبين، والسن وغيرها من المعلومات المهمة.

-2 معلومات من خارج شبكة الإنترنت

أي معلومة عن العميل المستهدف حصلت عليها من أي طريقة فهي عامل قوة لديك، حاول توظيفها بالشكل الأمثل ولا تعتمد على

 الإنترنت فقط في جمع المعلومات، فلو أمكنك التواصل مع العميل مباشرة وعقد اجتماع للحصول على إجابات لكافة الأسئلة المهمة

 فهذا أفضل.

إذا كنت مسوق عليك معرفة: 3 نقاط قوة لدي عميلك “الميزات التنافسية”، وما هي الرسالة التسويقية لديه، وأهم 3 منافسين لديه وشكل

 رسالتهم التسويقية. المعلومة قوة” وأريد “Information is power )تذكرت هنا جملة أن أسألك سؤال، ما هو دور سلاح المخابرات

 في الجيش؟ هل فكرت؟ الإجابة: جمع المعلومات! نعم جمع المعلومات وتقديمها إلى الأفرع المختصة وليس منفذ كما يظن البعض،

 وذلك لأهمية المعلومة(.

التقارير العامة

يمكنك الحصول على تقارير عامة عن سلوك المستخدمين في شراء سلعة معينة، مستوى الدخل والإنفاق من وزارة الإحصاء

والتخطيط، فهي مهمة جداً وقلما أحد يطلع عليها إلا بعض مديري التسويق في الشركات العالمية. ويمكنك أيضاً الاعتماد على تقارير

 وإحصائيات الشركات العالمية مثل:

Marketer and Insider Intelligence .1
Gapminder .2
Gallup .3
HubSpot Research .4 
Google Public Data .5
NationMaster .6
Knoema .7
Statista .8
Statistic Brain Research Institute .9
Pew Research Center .10


تعليقات

الاكثرمشاهدة

التسويق عن طريق الإعلانات الممولة على سناب شات 2022

التسويق بالمحتوى وأهميته في التسويق الالكتروني 2022

أهداف الإعلان على فيس بوك وانستجرام2022